فضل الصلاة على محمد وآل محمد

 

السيد مرتضى العسكري

 

 

جـــاء في كنز العمــــــــال
عن الحسن عن النبي صلى الله عليه و آلهانه قال: اكثروا الصلاة علي، فان صلاتكم عليّ مغفرة لذنوبكم  .

 

عن ابي الدرداء عن النبي صلى الله عليه و آله انه قال:(من صلى عليّ حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا ادركته شفاعتي.

 

عن سهل بن سعد قال: قَدِمَ رسول الله صلى الله عليه و آله  فاذا بأبي طلحة فقام اليه فتلقّاه، فقال: بأبي انت وأمي يا رسول الله اني لارى السرور في وجهك، قال: أتاني جبرئيل آنفاً فقال : يا محمد ، من صلّى عليك مرة كتب الله له بها عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات .

 

في صحيح مسلم وسنن الترمذي وسنن النسائي ومسند الطيالسي وغيرهم واللفظ للاول عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وآله  قال: من صلى عليّ واحدة، صلى الله عليه عشراً .

 

عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه و آله   انه قال:  ان الله اعطى ملكا من الملائكة اسماع الخلق فهو قائم على قبري الى يوم القيامة لا يصّلي عليَّ احد صلاة الا سمّاه باسمه واسم ابيه وقال: يا محمد صلى عليك فلان بن فلان. وقد ضمن لي ربي تبارك وتعالى انه أردّ عليه بكل صلاة عشراً .

 

 

وفي سنن ابي داود والترمذي والنسائي ومسند احمد والمستدرك واللفظ للأوّل

عن فضالة بن عبيد قال:
سمع رسول الله صلى الله عليه و آله رجلا يدعو في الصلاة ولم يذكر الله عز وجل ولم يصلِّ على النبي، فقال رسول الله ص: (عجل هذا)، ثم دعاه وقال له ولغيره: اذا صلى احدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه و آله ثم ليدع بعدما شاء.

 

 

وفي سنن ابن ماجة

عن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه و آله انه قال: ... لا صلاة لمن لا يصلّي على النبي .

 

 

وفي كنز العمال

عن جابر عن النبي صلى الله عليه و آله انه قال: من ذكرتُ عنده فلم يصل عليّ فقد شقي .

 

وعن الحسين بن عليّ عن النبي ص: من ذكرت عنه فخطئ الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة .

 

وفي مسند احمد وسنن الترمذي وغيره

عن الحسين بن عليّ عن النبي  صلى الله عليه و آله انه قال: البخيل من ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ .


كيفية الصلاة على النبي  صلى الله عليه و آله
في كنز العمال عن عليّ بن ابي طالب: قال: قالوا: يا رسول الله وكيف نصلّي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد كما صلّيت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في صحيح مسلم وسنن ابي داود والترمذي والنسائي وموطأ مالك ومسند احمد وسنن الدارمي

 عن ابي مسعود الانصاري قال: أتى رسول الله  صلى الله عليه و آله فجلس معنا في مجلس سعد بن عبادة، فقال له بشير بن سعد وهو ابو النعمان بن بشير : امرنا الله ان نصلّي عليك يا رسول الله فكيف نصلّي عليك؟ قال: فصمت رسول الله صلى الله عليه و آله حتى تمنينا انه لم يسأله، ثم قال: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد والسلام كما قد عَلِمتُم .

 

 

في صحيح البخاري وسنن النسائي وابن ماجة ومسند احمد:

عن ابي سعيد الخدري: قال: قلنا يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة؟ قال: قولوا الله صلِّ على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم .

 

 

في تفسير الطبري والسويطي
عن ابن عباس:  فقلنا او قالوا : يارسول الله قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ فقال: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد .

 

 

في سنن النسائي

 زيد بن خارجة عن النبي  صلى الله عليه و آله : صلّوا عليّ واجتهدوا في الدعاء وقولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في سنن النسائي ومسند احمد

عن ابي طلحة: قال : قلنا: يا رسول الله كيف الصلاة عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد.

 

وفي روايــة: ان رجلا أتى نبي الله (ص) فقال: كيف نصلي عليك يا نبي الله؟ قال: (قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم انك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في كنز العمال

عن طلحة قال: قلنا : يا رسول الله قد علمنا كيف السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟ قال: (قولوا: الله صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد.

 


في صحيحي البخاري ومسلم وسنن ابي داود والدارمي والنسائي والترمذي وابن ماجة ومسند احمد والطبري والسويطي في تفسيرهما :

عن كعب بن عجزة قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و آله اذ جاء رجل فقال: قد علمنا كيف نسلّم عليك يا رسول الله فكيف نصلّي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد، اللهم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في مسند احمد والدر المنثور

عن بريدة الخزاعي عن النبي صلى الله عليه و آله  :قولوا: اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد وعلى آل محمد كما جعلتها على ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في كنز العمال

عن محمد بن عبد الله بن زيد عن النبي  صلى الله عليه و آله : قولوا: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد والسلام كما علمتم.

 

 

في تفسير الطبري السيويطي

عن ابراهيم : في قوله : (ان الله وملائكته) الآية قالوا: يا رسول الله هذا السلام قد عرفناه فكيف الصلاة عليك؟ فقال:  قولوا:اللهم صلِّ على محمد عبدك ورسولك واهل بيته كما صلّيت على ابراهيم انك حميد مجيد.

 

 

في كنز العمال

عن أمّ المؤمنين عائشة: قالت: قال اصحاب النبي صلى الله عليه و آله : يا رسول الله أُمِرنا ان نكثر الصلاة عليك في الليلة الغراء واليوم الازهر و احبّ ما صلينا عليك كما تحب، قال: قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وارحم محمد وآل محمداً كما رحمت ابراهيم وآل ابراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد، واما السلام فقد عرفتم كيف هو.